Thursday 2 December 2010

حب من النظرة الأولى؟


حدثتني إحدى صديقاتي اللواتي سبقنني بالزواج فقالت : حين التقيت بزوجي للمرة الأولى، كان هو يقف على رصيف المحطة بانتظار القطار، في حين كنت أنا أنزل من إحدى العربات. كنت أتلفت حولي بحثا عن رفيقتي التي تواعدت معها على اللقاء هناك، على الرصيف، فلم أنتبه إلى نظراته التي كانت تتابع حركاتي. ما إن رأيتها حتى لوحت لها و ابتسمت. و كانت تلك اللحظة الحاسمة في حياتي. فما إن لمح ابتسامتي حتى قال في نفسه : هذه هي الفتاة التي أريدها زوجة ! و لم تمض فترة بسيطة إلا و كنا قد ارتبطنا...

قصة حقيقية، تشبه في تفاصيلها الكثير من الروايات و الأفلام، عن الحب من أول نظرة. قصة جعلتني أحلم. أحلم بالشخص الذي سيشدني من اللفتة الأولى، و يهتم بي من أول لقاء... ذلك الشخص الذي سأحس مباشرة بأننا خلقنا لنكون معا، توأم روحي و رفيق عقلي ووو... لكنها بقيت مجرد أحلام.

حين سألت زوجي لاحقا : متى أدركت أنك تحبني؟ تأخر في الرد، و أخذ وقتا من التفكير، ثم قال ببساطة : لا أدري ! أحسست ببعض الخيبة. تمنيت إجابة أكثر رومانسية، و أكثر إرضاء لغروري الأنثوي. لا، لم يكن زواجي مبنيا على حب من النظرة الأولى... و لا الثانية و لا الثالثة ! و لم يكن بوسعي أن أغضب منه، فلو كان هو سألني ذات السؤال، لحرت في الجواب أنا الأخرى ! لقد تطلب مني الأمر بعض الوقت لأدرك رغبتي في الارتباط بذاك الشخص. و مررت بمراحل متعددة قبل أن يتسلل الحب إلى قلبي. لم تكن قصتنا من قصص الأحلام... لكنها قصة من صميم الواقع.

كان الارتياح هو أول المشاعر التي راودتني ـ بعد أن تخطيت عتبة التعارف و القبول ـ فهو إنسان هادئ الطبع لا تفارق الابتسامة محياه. و كان يناسبني في كل شيء. لم أحس معه بأنني في حاجة إلى التجمل أو التصرف على غير عادتي. كان علي فقط أن أكون كما أنا، بنزواتي و تقلباتي المزاجية، و بكل عيوبي التي أدركها في نفسي. و كان يقبلني كما أنا. و لعل الانطلاقة الحقيقية كانت حين بدأت أحب نفسي حين أكون معه. أحب الأوقات التي نقضيها معا، خاصة حين يعلمني. بدأ يعلمني التجويد، و صرنا نحفظ القرآن و نراجعه معا على الهاتف. كانت تلك هي البداية، حين اجتمعنا على ذكر الله.

لكن تلك لم تكن سوى مقدمات. فالحب الحقيقي لم نعرفه وقتها. بل جاء متأخرا. لم يأت في فترة الخطوبة و لا في فترة العقد... بل بعد الزواج. هو ذاك الإحساس الذي يقذفه الله في قلبك بدون مقدمات. لا تدري من أين و لا كيف تولد. لكنك تحس بأنه كان دائما هناك، منذ زمن طويل.

ابتسمت بعد أن قرأت الأسطر الأخيرة مجددا... كأنني أصف الحب من أول نظرة؟ نعم... حب من أول نظرة، بعد الزواج !

كثير من الفتيات اليوم يرفضن الارتباط بشخص لا يحببنه. لأن المشاعر بالتأكيد هي ضمان الاستمرار في العلاقة الزوجية. لكن ليس ضروريا أن يبنى الزواج على عواطف متأججة، بل الضروري هو أن نزرع الحب بأيدينا في بيوتنا، و نتعهده بالعناية و الرعاية كل يوم... و لذلك أثر يشبه السحر، غير أنه سحر حلال، يباركه الله تعالى و ينميه.

و الكثيرات للأسف لا يميزن بين المشاعر المبنية على أسس سليمة من الانسجام و التآلف و التوافق في مختلف المجالات... و تلك التي تأتي كريح عاصفة تهز القلب و الكيان و تشوش التفكير، فلا تفرق بين النزوة العابرة و العاطفة الثابتة. و كما تأتي العاصفة فجأة، ترحل فجأة... مخلفة وراءها آثارا دامية في قلب خال مقفر...

فاتقوا الله في قلوبكم، و لا تسلموها بسرعة... لأول بائع هوى.

10 comments:

  1. sa7i7
    el 7ob 9ablal zawaj mo5talef 3anhu ba3daH...
    al HamdoulEllah, al 7ob el 7A9I9I ba3da'zawaj!

    ReplyDelete
  2. ٍما كان لله دام واتصل، وما كان لغيره انقطع وانفصل
    nchalah rabbi ydawém hal 7obna li azwejna w 7ob azwejna lina...

    je confirme ce que que tu as dis la: " هو ذاك الإحساس الذي يقذفه الله في قلبك بدون مقدمات. لا تدري من أين و لا كيف تولد. لكنك تحس بأنه كان دائما هناك، منذ زمن طويل.

    ReplyDelete
  3. أغبطك على كل هذا الحب و أسأل اللّه أن يبارك لكما و يرزقنا مما رزقك

    ReplyDelete
  4. @Hajer :
    الحب قبل الزواج كثيرا ما يكون حبا لمجرد الحب... لملء الفراغ و اشباع عاطفة. أما الحب بعد الزواج، فهو حب هادئ، حب استقرار و استمرار

    @khallou :
    الحمد لله، ربي يبارك للجميع في أزواجهم و يديم المودة و الرحمة. كلماتك رائعة و في محلها. من ترك حبا حراما لله، عوضه الله بحب حلال خير منه :)

    @Lili :
    جزاك الله خيرا على الدعاء.أسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح الذي يحبك و يحفظك و يتقي الله فيك

    ReplyDelete
  5. J'ai adoré cet article, c'est mon préféré jusque là, on apprend beaucoup et on se retrouve dans ce que tu dis même si pour moi j'ai pas eu d'expérience personnelle mais je peux rapprocher à celle de ma soeur jumelle par exemple ! Et quand t'as parlé de tajwid Koraan via téléphone alors là chapeau bas, lé 3ajaba an youbarika Allahou lakouma ! ça me rappelle une émission de Amr Khaled qui parlait de comment raviver la flamme entre les époux : 9allek e3bdou RAbi m3a b3athkom : lecture de Coran, 9yem layl .... RAbi ya7fathkom wizidkom hané w sa3ada émin :)

    ReplyDelete
  6. Moi aussi, c'est mon préféré :D j'avais écrit un autre, mais j'ai posté celui là en premier :)

    Je vais revenir inch'Allah sur al 3ibadat au sein du couple, pcq c'est très très important !

    Ravie que ça puisse t'apporter qqch :) rabbi ybareklek w yorz9ek essa3ada toi aussi... amine !

    ReplyDelete
  7. ça a toujours été mon rêve, qyam leyl avec mon époux (entre autres)le réveiller des fois, et d'autres fois c'est lui qui me réveillerait...
    ... je pense que j'ai tout essayé...
    ce que t'as écrit, réveille en moi une peine profonde...
    rabi yahdina
    ass3adaki allahou fi eddareyn
    oum hamza

    ReplyDelete
  8. أختي أم حمزة، بارك الله لك في زوجك و في حمزة :)
    تقولين بأنك جربت كل شيء مع زوجك... فهل جربت الدعاء في أوقات الإجابة؟
    إن كان زوجك لا يجاريك في رغبتك في الاشتراك في قيام الليل، فادعي له بأن يفتح الله قلبه و يهديه إلى الخير و ألحي في ذلك. ثم لتبدئي بعبادات بسيطة... مثل ركعتين بعد العشاء (فهي تعد من قيام الليل أيضا، و لا ينطبق ذلك على الصلاة في جوف الليل فقط). فأفضل العبادات أدومها و إن قل... و مع ظروف العمل و وجود الأطفال فإن درجة النشاط و الحماس تنقص و تزيد، فلا يكلف الإنسان نفسه إلا وسعها :)

    عزيزتي، أرجو ألا تستسلمي لليأس و ألا تتوقفي عن المحاولة، فإن إصرارك لا شك سيأتي بثماره يوما... فاحتسبي الأجر عند الله

    ReplyDelete
  9. salam
    j'ai rêvé de toi la nuit derniere :) zaama on s'est vues et jt'ai demandé dans quel hopital tu allais accouché, tu m'as dit que c'est à bicêtre (je doute fort que ce serait là lol) et en fait c'est la oû j'ai accouché.j'ai commencé a te donner des conseils et tout lol... je pense que c'etait bouchra kheir et que inchallah maram a vu enfin le jour :)
    oum hamza
    (au fait, tmeddili bentek? :d)

    ReplyDelete
  10. و عليكم السلام و رحمة الله
    أضحك الله سنك أختي أم حمزة، إن شاء الله نلتقي على أرض الواقع بعد الأحلام :)

    ReplyDelete